مركز العراق الجديد وأولى انشطته الحوارية في إسطنبول

قسم إعلام المركز
الانتخابات وهو عنوان الحدث الأبرز الذي يجول داخل أروقة السياسة العراقية والمواطنين على حد سواء عقد مركز العراق الجديد للبحوث والدراسات الاستراتيجية أولى ندواته الحوارية صباح اليوم السبت 17 من آذار/ مارس الجاري 2018 وعلى أروقة وقاعة فندق هوليدي ان في قلب مدينة إسطنبول التركية والتي حملت عنوان “الانتخابات العراقية .. قراءة واستشراف”.
الندوة شملت ثلاثة ورقات بحثية الأولى كانت لمحافظ نينوى السابق أثيل النجيفي والتي حملت عنوان “مقدمة عن الوضع العراقي والتشكل الانتخابي بعد الانتخابات .. قراءة واستشراف” والثانية لمستشار مركز العراق الجديد الدكتور عمر عبد الستار والتي حملت عنوان “انتخابات 2018 والصراع الاقليمي والدولي على العراق” أما الورقة البحثية الأخيرة فكانت لمستشار المركز أيضاً شاهو القرەداغي التي حملت عنوان “قراءة في تداعيات نتائج الانتخابات على علاقة المركز بإقليم كوردستان العراق”.
الندوة انقسمت إلى جلستين صباحية ومسائية أدار الأولى مستشار مركز العراق الجديد الدكتور عبد الناصر المهداوي أما الثانية فكانت ادارتها لمستشار المركز أيضاً الدكتور مهند يوسف. وجرى في نهاية الندوة توزيع بعض الدروع والهدايا الرمزية على المشاركين وبعض الحضور من الأكاديميين والمهتمين بالشأن العراقي.
الحضور الذي أضاف الكثير للندوة تنوعت أرائه وتم فتح باب النقاش مع المحاضرين لتخرج الندوة مثمرة كما كان مخططاً لها بإيصال رسالة المركز الذي يؤسس لعراق فدرالي لا يعتمد على الطائفية والتبعية.
ومركز العراق الجديد للبحوث والدراسات الاستراتيجية مؤسسة بحثية مستقلة تعنى بالشأن العراقي وتأثيرات محيطه الاقليمي والدولي عليه، بالإضافة إلى انه مركز دراسات سياسية يمثل مرجعا عراقيا للمراكز والمؤسسات والدوائر المختصة. ويسعى المركز إلى نشر المعرفة والوعي ودعم صانعي القرار للفواعل المؤثرة في الشأن العراقي.
يذكر أن هذه الندوة هي أولى نشاطات مركز العراق الجديد التي ستليها الكثير من النشاطات التي تعنى بالشأن العراقي والإقليمي المحيط بالبلاد، هذا وتم تغطية الندوة من قبل وسائل إعلامية محلية وتركية عديدة.